الأصول غير الملموسة

                                                      فائدة        يفضل تخفيض قيمة الإستهلاك السنوي من قيمة الأصل لحين إستهلاكة بالكامل ، ول...







                  
                                  فائدة       يفضل تخفيض قيمة الإستهلاك السنوي من قيمة الأصل لحين إستهلاكة بالكامل ، ولا داعي لعمل مخصص ” مجمع إستهلاك ” لمثل هذه الأصول حيث إنها لا تخضع إلى الإستبدال أو الإحلال منفردة بذاتها .


                    كيف يتم إقتناء مثل هذه الإصول ” الإصول غير الملموسة ” ؟


1- عن طريق الغير : - مثل حقوق الإختراع ، الملكية الادبية ، العلامات التجارية ، عقود التأجير طويلة الأجل ، حقوق الإمتياز ، الشهرة .
2- عن طريق ذاتي : مثل مصروفات التأسيس ، مصروفات الأبحاث والتجارب ، الحملات الإعلانية للمنتجات الجديدة .
  





                                فائدة  تعتبر هذه المصروفات من طبيعة المصروفات الرأسمالية ينبغي إهلاكها على عدد من السنوات تتفق مع طبيعة النشاط وطبيعة عنصر الأصول غير الملموسة .


الإهلاك العادي للإصول غير الملموسة  : -  يتم إهلاك الإصول غير الملموسة على سنوات عمرها الإقتصادي ويجب الأ يزيد عن 40 عام .
                                فائدة  
                                 -    الإصول غير محددة العمر مثل الشهرة فإن قانون جمعية المحاسبة الأمريكي الصادر في                  .                                   1970 يقضي بمعالجتها كأصل غير قابل للإستهلاك طالما لم يظهر ما يشير إلى تخفيض قيمتها  وتستهلك الإصول غير الملموسة على عمرها الإقتصادي المحدد أو 40 عام إيهما أقل  . 


-          يعتبر قسط الإهلاك مصروف يدخل ضمن التكاليف مقابل أن يكون حساب الأصل غير الملموس  دائناً بالقيمة . 
الإهلاك غير العادي : -  تحدث بعض الإحيان ظروف معينة تؤثر على عمر الأصل غير الملموس الإقتصادي ، يترتب عليه الإسراع أو التعجيل في تخفيض هذه الأصول ، ومثل هذه الحالة  التخفيض في المنافع المقدرة لهذه الأصول يجب الإعتراف به كخسارة عن الفترة التي يظهر فيها التخفيض .


       فائدة                    






                                     بيع الأصول غير ملموسة أو إستبدالها : -  بعض هذه الإصول يمكن بيعها أو إستبدالها ، في مثل   هذه الحالات تعالج بنفس طريقة معالجة الإصول الثابتة ” تم شرحها في موضوع دورة إعداد محاسب مالي محترف 






يرجى التظر في الموضوع التالي : -
·         المستندات والوثائق الفنية
                  حق الإختراع

You Might Also Like

0 التعليقات

Flickr Images